آخر الأخبار

أخبار دولية

حوادث

آراء حرة

السبت، 7 ديسمبر 2013

تخفيف الحكم على حرائر الإسكندرية إلى الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ






فيديو .. تناقض معاينة النيابة المصرية يثبت براءة فتيات الإسكندرية

كشف أحمد الحمراوي - رئيس هيئة الدفاع عن فتيات الإسكندرية - دليل براءتهن أمام محكمة جنح مستأنف سيدي جابر برئاسة المستشار شريف حافظ.

وقال الحمراوي: "تناقضت معاينة النيابة في المرة الأولى، والثانية لباب عمارة رجال الأعمال بشارع سوريا الذي تظاهر فيه الفتيات"، مؤكدًا أنه لا يوجد أي إتلاف طبقًا للمعاينة الأولى، ثم وجود خدوش في المعاينة الأخرى، مما يؤكد أن الخدوش بالباب قد استحدثت عقب انتهاء تظاهرة الفتيات.

وتابع متسائلًا: "معاينتان الأولى أثبتت براءة ذمتهن، والثانية استحدثت التلفيات فأيهما نصدق؟".

كما أكد المحامي أنه "طبقًا لأقوال الشهود فإن تظاهرة نسائية تجمعت في سيدي بشر ثم شارع سوريا، ولم يثبت وجود اعتداء، أو قطع للطريق في هذه المسافة ما بين المنطقتين، وإنما تم الاعتماد على أقوال 3 من حراس الأمن للعقارات ممن لهم خطوط مفتوحة مع ضباط وقوات الأمن".

كما كشف الحمراوي عن وجود "تناقض في أقوال الشهود فيما يتعلق بما كان بحوزة الفتيات، وأماكنهن تحديدًا وعددهن، مما يشكك في أقوال الشهود الذين تم الاعتماد على شهادتهم في الجرائم المنسوبة بحقهن" بحسب بوابة الأهرام.

كما شدد محامي الفتيات على أن "جميع التهم التي نسبت إلى الفتيات هي بالأصل تهمة واحدة"، لافتًا إلى أنه لا يجوز معاقبتهن على 3 أو 4 تهم أخرى؛ حيث إن التهمة التي وجهتها النيابة العامة هي التظاهر الذي انبثقت عنه باقي التهم الموجهة للفتيات.

وأثبت المحامي بطلان إجراءات القبض على الفتيات قائلًا: "من قام بالقبض أشخاص مجهولون منهم أهالي، ومن بينهم ضباط بالجيش، فضلًا عن عدم تحديد أي حرز لكل متهمة على حدة, وأن القانون المصري لا يبيح لأي شخص مجهول أن يقبض على آخر، ويسلمه للشرطة ثم يحال للنيابة العامة؛ لذلك لا بد أن يثبت من قام بالقبض على الفتيات"، حيث طالب بإحضار من قام بعملية القبض على جميع الفتيات.

وحول الأحراز التي قالت الشرطة: إنه تم ضبطها مع الفتيات، أكد الحمراوي أن الفتيات سبق وأن نفين أمام النيابة معرفتهن بأي شيء عن الأحراز التي ثبتت عليهن خلال التحقيقات، ولفت إلى وجود شيوع في الأحراز، مؤكدًا أنه لا بد أن يوجد لكل فتاة حرز محدد.

وقد أصدرت محكمة استئناف الإسكندرية حكمًا بسجن 14 من حرائر الإسكندرية المعتقلات سنة مع إيقاف التنفيذ، فيما قضت المحكمة ببراءة الفتيات القُصَّر.

ويأتي هذا الحكم بعد ضغط شعبي هائل للإفراج عن فتيات الإسكندرية المنتميات لحركة 7 الصبح، والمناهضات للانقلاب العسكري.



جلسة استئناف حكم حبس فتيات الإسكندرية
http://youtu.be/DJHaquOXRBQ
 
جميع الحقوق محفوظة © 2016 شبكة رصد أونلاين