من المعروف في كل موسم قر وبرد، كما هو الحال في هذه الأيام، أن القطط تتخذ لها مساكن “دافئة” فوق عجلات أو أحد أجهزة المحرك أسفل السيارات الرابضة في الأزقة والشوارع والمرائب.. تفعل ذلك احتماء من وخزات البرد، غير أنها لا تعرف أن الموت يتربص بها في أية لحظة حيث هي، إذ بمجرد أن يُشغل صاحب السيارة محركها، يحدث أن يعلق القط الذي يُؤخذ على حين غرة بين العجلة وإطارها أو ضمن لفة أحد أجهزة السيارة السفلى فتحدث المأساة.
الظاهرة شائعة جدا، ويذهب ضحية لها عشرات مئات القطط في أكثر من مدينة مغربية.
النصيحة الواجب اعتمادها قبل تشغيل محرك سيارتك أن تتأكد من عدم وجود قط نائم لاذ بسيارتك طلبا للدفء لا الموت!