آخر الأخبار

أخبار دولية

حوادث

آراء حرة

الخميس، 17 أكتوبر 2013

بعد المغرب الجزائر تحبس صحافي بعد نشره صورة كاريكاتورية لبوتفليقة



أودعت السلطات الجزائرية المدون عبد الغني علوي (24 عاما) السجن بالعاصمة "في الجناح نفسه الذي يأوي مشتبه بهم في قضايا إرهاب" على خلفية نشر الناشط الفايسبوكي صورا كاريكاتورية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الوزراء الجزائري.. ويواجه المدون الشاب تهما ثقيلة بالتشهير والإرهاب.
وقال فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في منظمة العفو الدولية "يبدو ان السلطات الجزائرية تحاول خنق الانتقادات في هذه المرحلة غير الواضحة قبل الانتخابات الرئاسية العام المقبل"، في إشارة الى احتمال ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة في الوقت الذي يبدو أنه لم يتعافى تماما من مرضه.
وقالت منظمة أمنيتي إن السلطات الجزائرية "ترد الفعل بشكل مبالغ فيه في شان لا يزيد عن التعبير الشرعي. ان توجيه تهم على علاقة بالإرهاب بهدف سجن شخص تقاسم صورا على شبكات التواصل الاجتماعي، يوجد سابقة خطيرة جدا".
واتهم علوي بالإساءة الى رئيس الجمهورية والتعدي على هيئات قائمة و"تمجيد الارهاب لأن قوات الامن عثرت في منزله على وشاح ممهور بعبارة لا اله الا الله"، بحسب العفو الدولية.
وفي حال تمت ادانته بتهمة تمجيد الارهاب، فان علوي معرض لعقوبة السجن عشر سنوات. كما انه عرضة لغرامة قيمتها خمسة آلاف يورو لتعرضه لشخص الرئيس.
 
جميع الحقوق محفوظة © 2016 شبكة رصد أونلاين